بعد اطلاعنا على نص الوثيقة المذكورة في العنوان أعلاه ارتأينا تسجيل الملاحظات و المقترحات التالية:
المادة 47 : عوض شهادة مهندس دولة و شهادة ليسانس في الاختصاص نطالب بإدماج حاملي شهادة ليسانس و مهندس دولة بغض النظر عن الاختصاص في التعليم الابتدائي.
المادة 68 : الخاصة باستحداث رتب في التعليم الثانوي ومقارنة بالتعليم الابتدائي و المتوسط
لماذا لم يتم استحداث رتبة أستاذ مكون في التعليم الابتدائي و أستاذ مكون في التعليم المتوسط على غرار التعليم الثانوي .
المادة 74 : تخفيض مدة شرط إدماج أستاذ التعليم الثانوي في رتبة أستاذ التعليم الثانوي رئيسي من 15 سنة إلى مدة تتراوح من 05 إلى 08 سنوات مقارنة بقطاعات: الصحة العمومية ، الوظيفة العمومية ، الشباب والرياضة ، جراحي الأسنان ، الصيادلة ، البيطريين
( الترقية أثناء تطبيق أحكام الإدماج) وفي نفس السياق نطالب بمبدأ المساواة مابين الأطوار التعليمية الثلاث في مبدأ الترقية أثناء تطبيق أحكام الإدماج بالترقية الآلية للرتبة الأعلى مباشرة وتثمين الخبرة المهنية.
-أستاذ تعليم ابتدائي : يرقى مباشرة إلى أستاذ مدرسة ابتدائية رئيسي بخبرة مهنية من 5 إلى8 سنوات.
- أستاذ تعليم أساسي : يرقى مباشرة إلى أستاذ متوسط بخبرة مهنية 15 سنة .
- أستاذ تعليم متوسط : يرقى مباشرة إلى أستاذ متوسط رئيسي بنفس المدة و نفس الأسباب.
المادة 77 : سجلنا عدم المساواة ما بين التعليم الثانوي و التعليم المتوسط و التعليم الابتدائي بخصوص:
الترقية حسب هاته المادة ( أستاذ مبرز )
و عليه نطالب بـ : دمج حاملي شهادة الماجستير في رتبة أستاذ مبرز مباشرة من أجل تثمين الشهادة
و المحافظة على الكفاءات في قطاع التربية وعدم استنزافهم في قطاعات أخرى.
المادة 84 مكرر : تخفيض شرط الخبرة المهنية للإدماج في رتبة مساعد تربية رئيسي من 10 سنوات إلى 05 سنوات.
المادة 84 مكرر1 : تعويض عبارة – مساعد تربية رئيسي –بعبارة –مساعد تربوي – بخصوص الادماج في رتبة المساعد التربوي درجة 1.
المادة 88 : إضافة المساعد التربوي درجة أولى في فئة الرتب التي يحق لها المشاركة في التأهيل لرتبة مستشار التربية بشقيه ( عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل – على سبيل الاختيار)
- السماح للمساعد التربوي و المساعد التربوي الرئيسي بالمشاركة في فترة انتقالية مدتها 05 سنوات في التأهيل لرتبة مستشار التربية على غرار ما هو مطبق في المادة 77 بخصوص الأساتذة المبرزين في التعليم الثانوي والمادة 140 مكرر 30 بخصوص مفتشي التربية الوطنية.
المادة 105 : نطالب بحذف شرط مهندس دولة في التخصص للإدماج في رتبة مستشار رئيسي للإرشاد المهني و المدرسي لعدم وجود هذه الشهادة في هذا الاختصاص.
المادة 107 : تخفيض شرط الخبرة المهنية للإدماج في رتبة مستشار رئيسي للإرشاد و التوجيه المدرسي و المهني من 15سنة إلى حدود ما بين 05 و 08 سنوات على غرار القطاعات الأخرى.
المادة 118 : حذف هذه المادة لأنها تقلص من حقوق الترقية المكتسبة لمعلمي المدارس الابتدائيةإلى رتبة مستشار التغذية ( وفق القانون 90/49)
- نظرا لعدم وجود شهادة عليا في اختصاص التغذية المدرسية في الجامعة الجزائرية نطالب بإعادة تصنيف مستشار التغذية المدرسية في السلم 12 مع فتح للترقية الداخلية لمعلمي المدارس الابتدائية لهذه الرتبة.
المادة 125 : حذف عبارة – متربص- من فقرة مساعد مصالح اقتصادية مسير متربص لكون جميع مساعدي المصالح الاقتصادية المسيرين مرسمين.
المادة 140 مكرر1 : يجب الفصل بين رتبة مدير مدرسة ابتدائية و رتبة مدير مدرسة ابتدائية مسير للمطعم باظافة نقاط استدلالية لهاته الأخيرة أو استحداث رتبة لها .
المادة 140 مكرر2 : فتح باب المشاركة في مسابقة مدير مدرسة ابتدائية للأساتذة الرئيسيون في التعليم الابتدائي .
المادة 140 مكرر 26 : نطالب بـالسماح لأساتذة التعليم الابتدائي بالمشاركة في الترقية لرتبة مفتش التعليم الابتدائي للمواد على غرار زملائهم أساتذة التعليم المتوسط و أساتذة الرئيسيون للتعليم المتوسط الذين يحق لهم المشاركة في الترقية لرتبة مفتش التعليم المتوسط للمواد.
السماح لأساتذة التعليم الابتدائي بالمشاركة في الترقية لرتبة مفتش التعليم الابتدائي للمواد.
المادة 140 مكرر 30 : بخصوص الأحكام الانتقالية فإنها لم تطبق على جميع أطوار التعليم و جميع الأسلاك و تم تطبيقها استثناء على أساتذة التعليم الثانوي بترقيتهم لرتبة مفتش التربية الوطنية اختصاص المواد و عليه نطالب بتطبيق نفس المبدأ لجميع الأطوار و جميع الرتب على أن يكون تاريخ سريان تطبيق الأحكام الانتقالية مدة 05 سنوات من تاريخ إمضاء المرسوم الجديد.
التصنيف:
1 – رتبة مستشار التغذية المدرسية ( السلم 11 ): نقترح السلم 12 و هذا من أجل فتح باب التأهيل لأساتذة المدرسة الابتدائية للترقية لهذه الرتبة.
2- رتبة مدير مدرسة ابتدائية( السلم 12 ): نقترح السلم 13 للأسباب التالية :
- المدير المنحدر من رتبة أستاذ رئيسي للتعليم الابتدائي موجود أصلا في السلم 12.
- مدير المدرسة الابتدائية بحكم المنصب يجب أن يكون الأعلى رتبة في المؤسسة.
3 – رتبة مفتش التغذية المدرسية ( السلم 12): نقترح السلم 13 .
4 – لا حظنا استفادة المدير في التعليم الثانوي من زيادة درجتين في السلم ( من السلم 14 إلى السلم 16) في حين أن المدير في التعليم المتوسط و التعليم الابتدائي لم يستفيدا من ذلك و عليه نقترح :
- تصنيف مدير التعليم الابتدائي في السلم 13 .
- مدير التعليم المتوسط في السلم 15.
- مدير التعليم الثانوي في السلم 16.
- ناظر في التعليم الثانوي السلم 15 .
ملاحظة: ترفض النقابة فتح مجال التوظيف الخارجي للرتب الرئيسية المستحدثة في المرسوم 315/08
باعتبارها حق مكتسب للترقية الداخلية لموظفي القطاع.
ع/الأمانة الوطنية
الأمين العام الوطني