منتدى نقابة عمال التربية لتيسمسيلت S.N.T.E
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى غروب الشمس يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتدى نقابة عمال التربية لتيسمسيلت S.N.T.E
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتدى غروب الشمس يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
منتدى نقابة عمال التربية لتيسمسيلت S.N.T.E
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نقابة عمال التربية لتيسمسيلت S.N.T.E

النقابة الوطنية لعمال التربية لولاية تيسمسيلت ..نقابة حرة معتمدة ..snte منتدى مفتوح ( تربية ، نقابة ، تنمية محلية ، أدب ومجتمع، صحافة محلية ، طب واعشاب وتقاليد، اطفال وغيرها ).. هاتف: 0771691347..sntetissemsilt@yahoo.fr
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تسمسيلت سياحة و طبيعة


























بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
الوقت الان في الونشريس
طقس تسمسيلت
المواضيع الأخيرة
» ماكينه تعبئه حبوب بن شاى بهارات توابل من شركة الحرية تك
اختبار نموذجي لشهادة ت/م  -علوم فيزيائية 4متوسط Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2015 4:10 pm من طرف الحرية تك

» افضل واوفر ماكينة نسكافية كوفي ميكس او كابتشينو من الحرية تك
اختبار نموذجي لشهادة ت/م  -علوم فيزيائية 4متوسط Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2015 4:07 pm من طرف الحرية تك

» ان كنت تبحث عن القوة والتكنولوجيا الحديثة اقتنى ماكينات الحرية تك للتعبئة والتغليف فى مصنعك
اختبار نموذجي لشهادة ت/م  -علوم فيزيائية 4متوسط Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2015 4:03 pm من طرف الحرية تك

»  اقوى ماكينات تعبئة زيوت سيارات وفرامل اتوماتيك بغطاء من الحرية تك
اختبار نموذجي لشهادة ت/م  -علوم فيزيائية 4متوسط Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2015 4:01 pm من طرف الحرية تك

» يوتيوب خلاط سوائل/بودر(ربع-نص-1طن) من الحرية تك
اختبار نموذجي لشهادة ت/م  -علوم فيزيائية 4متوسط Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2015 3:59 pm من طرف الحرية تك

» ماكينة تعبئة عصير صناعى من شركة الحرية تك
اختبار نموذجي لشهادة ت/م  -علوم فيزيائية 4متوسط Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2015 3:56 pm من طرف الحرية تك

» ماكينة تعبئة مياه غازية من شركة الحرية تك
اختبار نموذجي لشهادة ت/م  -علوم فيزيائية 4متوسط Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2015 3:54 pm من طرف الحرية تك

» ماكينة تعبئة منظف ايدى من شركة الحرية تك
اختبار نموذجي لشهادة ت/م  -علوم فيزيائية 4متوسط Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2015 3:52 pm من طرف الحرية تك

» ماكينة تعبئة منظف سائل استحمام من شركة الحرية تك
اختبار نموذجي لشهادة ت/م  -علوم فيزيائية 4متوسط Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2015 3:51 pm من طرف الحرية تك

استــــراحــة المنـــتـــدى

 

 اختبار نموذجي لشهادة ت/م -علوم فيزيائية 4متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدبوزار




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 04/12/2011

اختبار نموذجي لشهادة ت/م  -علوم فيزيائية 4متوسط Empty
مُساهمةموضوع: اختبار نموذجي لشهادة ت/م -علوم فيزيائية 4متوسط   اختبار نموذجي لشهادة ت/م  -علوم فيزيائية 4متوسط Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05, 2011 1:14 am

مديرية التربية تيسمسيلت.
متوسطة العقيد عثمان تيسمسيلت المادة : علوم فيزيائية وتكنولوجيا.
المدة 1سا و30د
امتحان نموذجي لشهادة التعليم المتوسط المستوى: الرابعة متوسط
1 الجزء الاول : التمرين الأول : يتم الكشف عن غاز ثاني أكسيد الكربون co2 باستعمال ماء الكلس ذي الصغة
اا الصغة الشاردية
Ca2 ++2OH - 1. ـ صف البروتوكول التجريبي الذي يسمح بالكشف عن غازCO2 .
○1 ـ ماهو اللون الذي يأخذه ماء الكلس الشفاف بعد تفاعله مع غاز ثاني أكسيد الكربون.
○3ـ اكتب معادلة التفاعل الحاصل بين غازCO2 وماء الكلس، علما أن الجسم الصلب الناتج لا ينحل في الماء.
○4 ـ ما اسم الجسم الصلب الناتج وما هو لونه ؟
التمرين الثاني: أراد احمد أن يكشف عن الطورلماخذ التيار الكهربائي اطرافه A ، B، T .
باستعمال متعد د القياسات فتحصل على مايلي:
○* التوتر بين A ،B يساوي220 فولت
○* التوتريين A ، T يساوي 0 فولت.
○* التوتريين B ،T يساوي220فولط.
1/ ماهو الطور باستعمال النتائج السابقة ؟
2/ سمي جهاز القياس المستعمل لذلك . أعطي رمزه النظامي .
3/ اذكر أداة أخرى تمكنك من الكشف عن الطور.
4/ اذكر بعض الإخطار الناجمة عن التوتر المنخفض . مأخذ التيار 220 فولت
الجزء الثاني:
الوضعية الإدماجية: إن ظاهرة البرق والرعد من الظواهر الطبيعية التي تجعلنا نتأمل في خلق الله سبحانه وتعالى لهذا الكون ال
العظيم ، مما جعل التلمذ ا ن احمد وعمر وهم بنزهة بغابة المداد في فصل الربيع يتناقشان عن ظاهرتا الرعد والبرق بعد أن تلبد الج
وظهر سحاب أعقبه امطاروبرق ورعد ، ساعتها طلب احمد من عمر عدم الاحتماء وراء الأشجار في الوقت الذي تصدعت فيه شجرة
بالقرب منهما . ا/ 1 / فسر الظاهرة فيزيائيا مع ذكر الآثار المترتبة عنها .
2 / لماذا نصحا احمد عمر تجنب الاحتماء وراء الأشجار في الأيام الممطرة خاصة المصحوبة بالرعد والبرق ؟
3 / كيف يتم حماية البيوت من عواقب الظاهرة .
ب / أثناء العودة دار الحديث بينهما حول فكرة راود ت احمد وهي : * البرق يكون دائما قبل الرعد * عمر لم يقبل الفكرة إلا بعد
تفسير من احمد . ـ ماهو التفسير العلمي الذي سوف يقدمه احمد لـ عمر حتى يتقبل الفكرة .
ج / ما هو زمن وصول ضوء البرق وصوت الرعد لمشاهد يوجد على بعد 10 KMمن الرعد ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملا حظة : سرعة الصوت 340م/ ثا في الفراغ .
سرعة الضوء في الخلاء مرت معك في كل المستويات السابقة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

م/ شابر** بالتوفيق والنجاح **

لاجابة النموذجية:التمرين الاول :
1/ وصف البرتوكول التجريبي المطلوب : ندخل غاز ثاني أكسيد الكربون co2 الناتج من تفاعل كيميائي داخل اناء يحتوي على ماء
الكلس، باستعمال أنبوب انبعاث مناسب . نلاحظ تغير مظهر ماء الكلس الشفاف إلى العكر .
2/ يصبح ماء الكلس العكر ذا لون ابيض بعد تفاعله مع غاز ثاني أكسيد الكربون .
3/ معادلة التفاعل الحاصل: co2+ ( ça+2o H ) C a co3 +H2O
4/ الجسم الصلب الناتج هو كربونات الكلسيوم ça co3 لونه ابيض هو الذي يعكر ماء الكلس.
حل التمرين 2: 1/ من النتائج السابقة الطور هو الطرف ب. لان التوتر بيت أ وت يساوي 0فولت ، أي أن الطرف
أ هو الحيادي والطرف ت هو الأرضي.
2/ الجهاز المستعمل للقياس هو متعدد القياسات عند ما نثبته على وضعية الفولط متر.
3/ الأداة الأخرى ا لتي تمكننا من الكشف عن الطور هو مفك البراغي
4/ الإخطار الناتجة عن التوتر ات المنخفضة:
• فقدان الوعي لمدة معينة .
• حروقات في بعض المواضيع يمكن أن تكون بليغة.
• توقف الدورة الدموية بتوقف القلب عن الضخ رغم انه ينبض
حل الجزء الثاني: 1/ ـ تفسير الظاهرة فيزيائيا : تتشكل السحابة المتسببة في الرعود العنيفة نتيجة تصاعد الهواء الساخن إلى علو 10000م فتنشأ سحابة قاعدته مشحونة بكهرباء سالبة وقمتها بكهرباء موجبة، مما يؤدي إلى انتقال شحنة كهربائية عظيمة بين السحابتين محدثة البرق وبين السحابة والأرض محدثة الصاعقة. أي
تفريغ كهربائي. ــــــــــــ الآثار المترتبة عنها : دمار في المنشاة العالية ، وتخريب خطوط شبكة التوزيع الكهربائية ـ قتل الكثير من الأشخاص وتغوص حتى في أعماق الأتربة
تفسير أخر: إثناء التقلبات الجوية يمكن لسحابة أن تشحن جهتها السفلى المقابلة للأرض بشحنة كهربائية تكون غالبا سالبة ، وهذا يؤدي إلى ظهور شحن
ة موجبة على سطح الأرض بالتأثير وعند ما تصبح شحنة كل من السحابة والأرض معتبرة يحدث التفريغ الكهربائي بينهما وهو عبارة عن تيار يسمى التفريغ بينهما الصاعقة
يكون مصحوب بصوت يسمى الرعد وضوء يسمى البرق .

2/ نصح احمد عمر بتجنب الاحتماء وراء الأشجار في الأيام الممطرة الرعدية لان توزيع الشحنات على السطح الناقل المغزول
يكون اكبر على النتوءات وبماان الأشجار لها أجزاء حادة مرتفعة على سطح الأرض فان ظاهرة التفريغ تحدث في الأماكن
التي توجد بها الأجسام الحادة وألا عمدة والأشجار وعليه يجب الابتعاد عنها لذلك نصح زميله بعدم ألا احتماء وراء الأشجار.
3/ يتم حماية البيوت بمانعة الصواعق وهي عبارة عن ساق معدني طويل يثبت طرفه العلوي في اعلي البناية إما طرفه السفلي يلحم بصفيحة معدنية ويدفن في الأرض على عمق معين. يعمل على تحويل الشرارة إلى الأرض.
ب / التفسير الذي يقدمه احمد لـ عمر : البرق يكون قبل الرعد ألان سرعة الضوء اكبر بكثير من سرعة الصوت حيث أن
سرعة الضوء300000كم / ثا بينما سرعة الصوت 340م/ ثا. وهو التفسير المقدم .
ج/ زمن وصل ضوء البرق وصوت الرعد: * زمن وصول ضوء البرق . نغلم ان المسافة هي حاصل قسمة السراعة والزمن
أيt / v=d ومنه sه. 10- 6 3 3= t =d / v =104 / 3.108
زمن وصول صوت الرعد حيث سرعته تساوي 34م /ثا t = t = d / v= 104/ 340 t=29.41s


محمد شابر
[img][/img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار نموذجي لشهادة ت/م -علوم فيزيائية 4متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار علوم طبيعية -علوم تجريبية
» تمارين لشهادة التعليم المتوسط -رياضيات
» وضعية ادماجية 4متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نقابة عمال التربية لتيسمسيلت S.N.T.E :: التربية والتعليم :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: